نبذة عن النقابة

 نبذة عن النقابة

تأسست نقابة أصحاب شركات ومحلات تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل بتاريخ 09/11/2013م حيث حصلت على الترخيص من وزارة العمل الفلسطيني. وقد جاءت فكرة تأسيس هذه النقابة كمبادرة بواسطة مجموعه من أصحاب شركات ومحلات تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل وهي أول نقابة تعنى بشؤون مستوردي وتجار المواد الغذائية في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

وقام بتأسيس النقابة عام 2013م نخبة من أصحاب السوبرماركت والشركات والمستوردين للمواد الغذائية في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، وبسبب أهمية قطاع المواد الغذائية والعدد الكبير من التجار اللذين ينتمون إلى هذا القطاع كان لا بد من تأسيس نقابة تنظم أمورهم وترعى مصالحهم وتكون حلقة الوصل بينهم و بين الجهات الرسمية وغير الرسمية لحل كل ما يطرأ من مشكلات ومعوقات أو للتنسيق مع الجهات الرسمية في كافة الأمور التي تضمن توفر مخزون استراتيجي من المواد الغذائية بأجود الأنواع و بسعر يناسب مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني.

ونحن اليوم نكمل ما بدأه زملائنا من عمل وجهد مخلصين لله عز وجل و لزملائنا مستوردي وتجار المواد الغذائية ودعما لاقتصادنا الوطني الفلسطيني.

 

رسـالتنــا:

نسعى في النقابة لإحداث نقلة نوعية في أداء وخدمات النقابة والدفاع عن القضايا العادلة للعاملين في قطاع تجارة المواد الغذائية ، وتفعيل الشراكة الحقيقية بيننا وبين جميع القطاعات وتعزيز الثقة مع القطاع العام لخدمة الاقتصاد الوطني بما يكفل تأمين مخزون استراتيجي وغذاء سليم للمستهلك الفلسطيني وحماية لشركات وتجار المواد الغذائية العاملين في قطاع تجارة المواد الغذائية الفلسطيني.

 

رؤيتنـــا:

التميز في تمثيل وخدمة وتطوير قطاع المواد الغذائية الفلسطيني ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني ليصبح منافسا للمنتجات العالمية.

 

قيمنــــا: 

  • الانتماء والولاء.
  • الشعور بأمانة المسؤولية.
  • الشفافية والمصداقية.
  • حب العمل العام وخدمة الغير.
  • الإخلاص في العمل.
  • الدفاع عن حقوق المستوردين والتجار.

الأهداف الإستراتيجية للنقابة: 

  1. بناء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة ودقيقة حول قطاع تجارة المواد الغذائية الفلسطيني والعاملين فيه لتكون مرجعية ومعتمدة من قبل أي جهة رسمية أو غير رسمية سواء كانت محلية أم أجنبية.
  2. توفير كافة التسهيلات اللازمة لأصحاب شركات ومحلات تجارة المواد الغذائية بما يساهم في تنمية وتطوير أعمالهم ومصالحهم التجارية.
  3. توعية وتعريف مستوردي وتجار المواد الغذائية في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية بمهام وواجبات النقابة والخدمات التي تقدمها .
  4. الارتقاء بالنقابة وتطوير عملها وتحسين الخدمات التي تقدمها .
  5. تعزيز وتطوير علاقات النقابة مع مؤسسات القطاع العام والخاص .
  6. زيادة الموارد المالية للنقابة .
  7. إقامة مشاريع استثمارية نوعية مجدية بشكل شركات مساهمة أساسها الهيئة العامة.
  8. تنشيط الحركة التجارية وتنمية الاقتصاد الفلسطيني من خلال إطلاق حملات تسويقية مدروسة وإقامة معارض تجارية متخصصة.
  9. إحياء البلدة القديمة في مدينة الخليل من خلال تنشيط الحركة التجارية والسياحية فيها وتحفيز السكان للعودة والإقامة في البلدة القديمة ودعوة المواطنين للتسوق فيها وذلك بالتعاون مع المؤسسات الأهلية والأجنبية والقطاعين العام والخاص الفلسطيني.

 

الخدمات التي تقدمها النقابة للمنتسبين: 

  1. العمل على حل مشاكل الأعضاء مع الجهات والمؤسسات االحكومية و منها وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الزراعة ووزارة الصحة و مؤسسة المواصفات و المقاييس و دائرة الجمارك و دائرة ضريبة الدخل وغيرها .
  2. تمثيلهم لدى الجهات ذات العلاقة بالمهنة، والسلطات الإدارية والقضائية فيما يتعلق بأعمال النقابة بوجه خاص وأعمال الأعضاء ومهنتهم بوجه عام .
  3. تزويدهم بالبلاغات والقرارات والتعليمات والأنظمة التي تصدر من الوزارات والدوائر الحكومية والمتعلقة بقطاع المواد الغذائية أولاً بأول .
  4. رعاية مصالحهم ومهنتهم بوجه عام وتنظيم شؤونهم وتنسيق جهودهم وخلق مجالات للتعاون فيما بينهم بما يعود عليهم  بالنفع .
  5. تزويدهم بالمواصفات والمقاييس والقواعد الفنية للمواد الغذائية التي يقومون باستيرادها أو تصنيعها .
  6. تزويدهم بمواعيد المعارض والمؤتمرات التي ستقام في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية أو في مختلف دول العالم قبل انعقادها بمدة كافية ليتمكن الأعضاء الراغبين في الاشتراك أو الحضور من ترتيب أمورهم .
  7. تزويدهم بمواعيد قدوم الوفود التجارية التي تتعامل بالمواد الغذائية وترغب في عقد صفقات مع تجار فلسطينيين وتتولى النقابة تنسيق مواعيد بين الأعضاء وهذه الوفود .
  8. تسوية و حل الخلافات التي قد تنشأ بين الأعضاء أو بين الأعضاء و الغير .
  9. إقامة المعارض و الندوات والمؤتمرات المتخصصة بالمهنة والمشاركة بها .
  10. العمل على التنسيق مع الارتباط الفلسطيني للحصول على التصاريح اللازمة لاعضاء النقابة لتمكينهم من دخول إسرائيل لمتابعة مصالحهم التجارية مع الشركات العربية والإسرائيلية داخل الخط الأخضر بالإضافة إلى إصدار التصاريح اللازمة لتمكينهم من زيارة قطاع غزة ومتابعة مصالحهم التجارية.
  11. العمل على تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرات السفر من خلال مخاطبة السفارات المعنية .
  12. التوعية و التدريب للتجار من خلال عقد ورشات عمل لهم .
  13. شروط وكيفية الانتساب للنقابة:

    على الإخوة الراغبين بالانتساب للنقابة تعبئة نموذج الانتساب المعتمد للنقابة وتسديد رسوم الاشتراك والانتساب المقرر وفقا للنظام الداخلي الذي أقرته الهيئة العامة للنقابة واعتمدته الهيئة الإدارية حسب الشروط التالية:

أن يكون فلسطيني الجنسية .

    1. أن يكون حاصل على سجل تجاري من وزارة الصناعة و التجارة .
    2. أن يكون حاصل على أي من الشهادات والرخص الرسمية مثل رخصة مهن او حرف وصناعات صادرة من قبل الجهات الرسمية أو شهادة الغرفة التجارية الصناعية.
    3. أن يلتزم بشروط عقد التأسيس والنظام الداخلي وقرارات الهيئة العامة والهيئة الإدارية للنقابة .
    4. أن لا يكون محكوماً بجناية أو بجنحة أخلاقية و أن يكون متمتعاً بكامل حقوقه المدنية .
    5. أن يلتزم بتسديد رسوم الانتساب والاشتراك السنوي للنقابة.

     

    طموحات وتوجهات النقابة المستقبلية:

    1. توحيد جميع تجار المواد الغذائية في محافظة الخليل تحت مظلة النقابة.
    2. المبادرة في تأسيس الاتحاد العام لنقابات تجارة المواد الغذائية في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية.
    3. المبادرة في تأسيس الاتحاد العام لنقابات تجارة المواد الغذائية العرب.
    4. تفعيل دور النقابة محليا وعالميا والتأثير على القرارات الحكومية المتعلقة بقطاع تجارة المواد الغذائية في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية.
    5. لعب دور هام في أية اتفاقيات اقتصادية مستقبلية قد تبرمها السلطة مع أية جهات دولية.
    6. بناء مقر دائم لنقابة تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل.
    7. إقامة نادي ترفيهي خاص بأعضاء الهيئة العامة للنقابة على ارض لا تقل مساحتها عن خمسة آلاف متر مربع بحيث يحتوي النادي على كافة وسائل الترفيه والراحة ليكون متنفسا للأعضاء وأسرهم.
    8. العمل على إقامة مدينة سكنية (ضاحية إسكان تجار المواد الغذائية) للمنتسبين في النقابة.
    9. إقامة مدينة صناعية لتجار المواد الغذائية الراغبين في التحول للقطاع الصناعي بشكل شركة مساهمة عامة.
    10. إقامة معارض للصناعات الوطنية دعما للمنتج الوطني وتعزيز الثقافة الاستهلاكية لدى المواطنين والعمل على تحسين جودة المنتج الوطني من خلال عمل دراسات واستطلاعات ميدانية تتعلق بجودة وسعر المنتج.
    11. إقامة معارض دولية في فلسطين من اجل دعم وتعزيز التعاون التجاري بين رجال الأعمال الفلسطينيين ورجال الأعمال حول العالم.
    12. المبادرة في تأسيس شراكات ما بين رجال الأعمال الفلسطينيين ورجال الأعمال من الدول الأخرى لتعزيز وتنمية الاقتصاد الفلسطيني والمساهمة في خفض نسبة البطالة من خلال فتح فرص عمل جديدة لخريجي الجامعات والعمالة الوطنية.
    13. المساهمة في إدخال تعديلات على القوانين التي تحكم العملية التجارية وتؤثر على الاقتصاد الوطني.
    14. محاربة الاحتكار والتفرد بالسوق من قبل شركات محددة وإتاحة الفرصة للمنافسة الحرة الشريفة بين الشركات.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>